هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زوار اليوم


    حديث اليوم السبت 12/11/1430

    الموسيقار 8
    الموسيقار 8
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 247
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    جديد حديث اليوم السبت 12/11/1430

    مُساهمة من طرف الموسيقار 8 السبت أكتوبر 31, 2009 11:37 am


    الاستئذان


    ‏حدثني ‏ ‏عمرو بن محمد بن بكير الناقد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏والله ‏ ‏يزيد بن خصيفة ‏ ‏عن ‏ ‏بسر بن سعيد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏يقولا ‏
    ‏كنت جالسا ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏في مجلس ‏ ‏الأنصار ‏ ‏فأتانا ‏ ‏أبو موسى ‏ ‏فزعا ‏ ‏أو مذعورا ‏ ‏قلنا ما شأنك قال إن ‏ ‏عمر ‏ ‏أرسل إلي أن آتيه فأتيت بابه فسلمت ثلاثا فلم يرد علي فرجعت فقال ما منعك أن تأتينا فقلت إني أتيتك فسلمت على بابك ثلاثا فلم يردوا علي فرجعت وقد قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع ‏
    ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏أقم عليه ‏ ‏البينة ‏ ‏وإلا أوجعتك فقال ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏لا يقوم معه إلا أصغر القوم قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏قلت ‏ ‏أنا أصغر القوم قال فاذهب به ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن خصيفة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏وزاد ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏في حديثه قال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏فقمت معه فذهبت إلى ‏ ‏عمر ‏ ‏فشهدت ‏



    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع ) ‏
    ‏أجمع العلماء أن الاستئذان مشروع , وتظاهرت به دلائل القرآن والسنة وإجماع الأمة . والسنة أن يسلم , ويستأذن ثلاثا , فيجمع بين السلام والاستئذان كما صرح به في القرآن . واختلفوا في أنه هل يستحب تقديم السلام ثم الاستئذان , أو تقديم الاستئذان ثم السلام ؟ الصحيح الذي جاءت به السنة , وقاله المحققون , أنه يقدم السلام , فيقول : السلام عليكم أأدخل ؟ والثاني يقدم الاستئذان . والثالث وهو اختيار الماوردي من أصحابنا إن وقعت عين المستأذن على صاحب المنزل قبل دخوله قدم السلام , وإلا قدم الاستئذان . وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثان في تقديم السلام . أما إذا استأذن ثلاثا فلم يؤذن له , وظن أنه لم يسمعه , ففيه ثلاثة مذاهب : أشهرها أنه ينصرف , ولا يعيد الاستئذان . والثاني يزيد فيه . والثالث إن كان بلفظ الاستئذان المتقدم لم يعده , وإن كان بغيره أعاده . فمن قال بالأظهر فحجته قوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ( فلم يؤذن له فليرجع ) . ومن قال بالثاني حمل الحديث على من علم أو ظن أنه سمعه فلم يأذن . والله أعلم . ‏


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:53 pm